مقدمه

عند الحديث عن جودة التعليم فإن أول ما قد يتبادر إلى أذهاننا هو الدراسة في تركيا إذ باتت الدولة ذات الثقافة والتاريخ العريق محط أنظار الكثير من الطلاب الراغبين في استكمال دراستهم الجامعية أملًا في تحقيق النجاح الأكاديمي بأعلى الإمكانيات وعلى يد أمهر الأكاديميين من مُختلف أنحاء العالم.

وتأتي جامعة ابن خلدون على رأس الجامعات التركية التي تحتل مكانةً مُتميزةً ضمن منظومة التعليم العالي في دولة تركيا، وهي تستقطب آلاف الطلاب سنويًا من مُختلف أنحاء العالم وخاصةً الطلاب العرب وفي هذا الملف سنُجيب لكم عن كافة الأسئلة التي قد تتبادر إلى أذهانكم حول الدراسة في جامعة ابن خلدون.

معلومات مهمة عن جامعة ابن خلدون

جامعة ابن خلدون هي واحدة من الجامعات التُركية الخاصة التي تقع في قلب مدينة اسطنبول وقد تأسست جامعة ابن خلدون في مطلع عام 2015م ومن ثم فتحت أبوابها لاستقبال الطلاب مطلع عام 2017م وتستقطب الجامعة مئات الطلاب من مُتلف أنحاء العالم سنويًا مما يجعل منها بيئةً خصبةً لبناء الصداقات مع مُختلف الثقافات.

وتُقدم جامعة ابن خلدون العديد من المنح الدراسية للطلاب الدوليين إذ يمثل الطلاب الدوليين بالجامعة ما يزيد عن نسبة 25% من عدد الطلاب وتتركز تخصصات جامعة ابن خلدون على العلوم الإنسانية وعلوم الاجتماع والتخصصات الأدبية وكذلك العلوم الإدارية.

رؤية وأهداف جامعة ابن خلدون

تتبروز رؤية جامعة ابن خلدون في تأصيل أساسيات البحث العلمي ودعمها وتطوير المناهج العلمية والأبحاث وفق الأسس العلمية المُعترف بها على الصعيد العالمي كما تهتم الجامعة بإنشاء جيلٍ من الطلاب المُتفوقين على الصعيد العلمية والعالمي مُسلحين بالمهارات التي يحتاجها سوق العمل.

وانطلاقًا من نهج ابن خلدون الحضرمي كونه مؤسس علم الاجتماع وعلى اسمه سُميت جامعة ابن خلدون انصب اهتمام الجامعة على استحداث أفضل الطُرق لدراسة العلوم الاجتماعية بأفضل الأساليب العلمية وضمن منهجيةٍ علميةٍ دقيقة، استكمالًا للمنهج الذي وضع ابن خلدون لبناته الأولى قبل قرون.

موقع جامعة ابن خلدون

كما أسلفنا فإن جامعة ابن خلدون تقع في قلب مدينة اسطنبول وتحديدًا في منطقة باشاك شهير العريقة والتي تجمع ما بين عددٍ لا يُحصى من الثقافات والأعراق كما تضُم منطقة باشاك شهير مجموعةً من أفضل البُنى التحتية الأكثر تطورًا على مستوى البلاد.

وتمتاز منطقة باشاك شهير بطبيعتها الخلابة إذ تُطل المدينة على مساحاتٍ شاسعةٍ من الغابات والمُسطحات المائية كما تمتاز منطقة باشاك شهير بقُربها الشديد من مطار اسطنبول الثالث الجديد بالإضافة إلى قُربها من كافة الخدمات الحكومية وتوافر الكثير من فرص الإسكان بها.

جامعة ابن خلدون في أرقام

  •  تتألف جامعة ابن خلدون من 3 أحرامٍ جامعية تستقطب الجامعة الطلاب من أكثر من 90 دولة.
  • يبلغ ترتيب جامعة ابن خلدون الـ 145 محليًا.
  • افتتحت الجامعة ما يزيد عن 20 ناديًا رياضيًا للطلاب.
  • تضم الجامعة حوالي 300 أستاذًا وأكاديميًا وزائرًا.
  • تحتل جامعة ابن خلدون الترتيب الـ 7115 عالميًا.
  • ينتسب للجامعة حوالي 1800 من طلاب البكالوريوس.
  • تضم الجامعة 1000 من طلاب الدراسات العليا.

لغة الدراسة في جامعة ابن خلدون

تُعد الإنجليزية هي لغة الدراسة الأساسية في جامعة ابن خلدون إلا أن اللغة التركية تُستخدم كذلك في بعض المساقات الدراسية والتخصصات مما يُتيح للطالب فُرص المُفاضلة بين المساقات المُختلفة بحسب اللغة كما أنها تُعد صرحًا مثاليًا لاستكمال الدراسة الجامعية من قبل الطلاب الدوليين نظرًا لأن مُعظم مناهجها تُدرس باللغة الإنجليزية التي هي لُغةٌ عالمية.

مميزات جامعة ابن خلدون

  • التخصص

على الرغم من اهتمام جامعة ابن خلدون بالتخصصات الأدبية ومساقات علوم الاجتماع والعلوم الإنسانية والعلوم الإدارية إلا أن هذا الأمر أسهم في التركيز على هذه التخصصات والارتقاء بها وجعل من شهاداتها ذات ثقلٍ كبير على المُستوى الأكاديمي.

  • الكوادر العلمية المرموقة

تضم جامعة ابن خلدون مجموعةً كبيرة من الكوادر التعليمية ذات المستوى المرموق أكاديميًا من مُختلف أنحاء العالم والذين يتمتعون بدارية كبيرة بأحدث طُرق التدريس.

  • المُستوى الأكاديمي المُتميز

تتسم جامعة ابن خلدون بمستواها الأكاديمي المُتميز وترتيبها المُرتفع مُقارنةً بغيرها من الجامعات التركية الخاصة مما يمنحها موثوقيةً واعتمادًا كبيرًا على المُستوى الإقليميّ والدولي.

  • التكلفة الاقتصادية

تمتاز جامعة ابن خلدون بتكلفتها الدراسة المُتوسطة وذلك مُقارنةً بغيرها من الجامعات الخاصة بالإضافة إلى تقديمها العديد من المنح الجزئية للطلاب وهو ما سوف نتناوله بالتفصيل لاحقًا.

  • المرافق الحديثة

تمتاز جامعة ابن خلدون بمرافقها الحديثة نسبيًا وذلك نظرًا لكونها من الجامعات حديثة الإنشاء كما تحرص إدارة الجامعة على إجراء الصيانة الدورية للمعامل والقاعات أولًا بأول.

  • الاهتمام الأنشطة الطلابية

تحرص إدارة جامعة ابن خلدون على ضخّ الأموال في سبيل تدعيم الأنشطة الطلابية مثل الأنشطة الرياضية والرحلات الاستكشافية والفقرات الترفيهية وغيرها.

كورسات اللغة في جامعة ابن خلدون

تُتيح جامعة ابن خلدون لطلابها برنامجًا تحضيريًا لطلابها الراغبين في دراسة أحد البرامج التي تعتمد على اللغة الانجليزية وعادةً ما تبلغ مُدة هذا البرنامج عامًا دراسيًا كاملًا ويدرس خلاله الطالب منهج اللغة الانجليزية اللازم لاجتياز امتحان القبول في اللغة الانجليزية قبل البدء في برنامجه الأكاديمي من خلال مدرسة تعليم اللغات التابعة لجامعة ابن خلدون.

تكلفة الدراسة في جامعة ابن خلدون

تتباين تكلفة الدراسة في جامعة ابن خلدون وفًقا للبرنامج الدراسي وعدد سنوات الدراسة، ولكن في المُجمل فإن رسوم الدراسة في جامعة ابن خلدون تُعد تكلفةً مُتوسطةً نسبيًا مُقارنةً بغيرها من الجامعات الخاصة.

وخلال الفقرات التالية نورد لكم تفصيلًا تكلفة الدراسة في جامعة ابن خلدون لكافة المراحل الدراسية في جامعة ابن خلدون، مع الأخذ بالاعتبار أن هذه التكلفة تُمثل تكلفة الرسوم الدراسية فحسب، ولا تتضمن أي نفقاتٍ معيشيةٍ أخرى.

أهم تخصصات وكُليات جامعة ابن خلدون

تتألف جامعة ابن خلدون من 6 كُلياتٍ أساسية تُقدم هذه الكُليات العديد من البرامج الدراسية في مُختلف المراحل الدراسية سواءً مرحلة البكالوريوس أو مرحلة الدراسات العليا وتشمل هذه الكُليات ما يلي

  • كُلية الاتصال
  • كُلية الإدارة العامة
  • كُلية العلوم الإسلامية
  • كُلية الحقوق
  • كُلية العلوم التربوية
  • كُلية العلوم الاجتماعية

الدراسات العليا في جامعة ابن خلدون 

يحظى قطاع الدراسات العليا باهتمامٍ ملحوظ من قِبل المسؤولين في جامعة ابن خلدون وتُقدم الجامعة مجموعةً من برامج الدراسات العليا في مُختلف المساقاتِ الأدبية والإدارية والاقتصادية والاجتماعية.

البحث العلمي في جامعة ابن خلدون 

كما أسلفنا يحتل البحث العلمي في جامعة ابن خلدون مكانةً مرموقةً وحيزًا كبيرًا من اهتمام وتركيز القائمين عليها بهدف بناء بيئةٍ أكاديمية وتجرُبةٍ بحثيةٍ غير مسبوقة وخاصةً في مجال العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية وبناءً على هذا الدعم المُستمر للبحوث أنشأت الجامعة العديد من المراكز البحثية

مركز أبحاث دراسات المجتمع المدني مركز أبحاث ودراسات السلام مركز أبحاث العلاج النفسي مركز أبحاث القانون الدولي وحقوق الإنسان مركز أبحاث الاقتصاد والتمويل الإسلامي.

وبالإضافة إلى المراكز البحثية السابقة تُنظم جامعة ابن خلدون العديد من الندوات والأندية البحثية والتي تلعب دورًا تكامليًا مع المراكز البحثية مثل نادي المُناظرات والمُحاورات وكذلك نادي الأنشطة القانونية ونادي العلوم الاجتماعية ونادي العلوم السياسية ونادي علم النفس.

منحة جامعة ابن خلدون

تُوفر جامعة ابن خلدون العديد من المنح الدراسية لطُلابها في مراحل الدراسات العليا (الماجستير – الدكتوراه) سواءً الطُلاب الدوليين أو الطلاب المُقيمين في تركيا وتعُد من أفضل أنواع المنح التي تُوفرها الجامعات الخاصة بالبلاد وتُتيح الجامعة مجموعةً مُتنوعةً من المنح الدراسية وهي تشمل ما يلي

منحة جامعة ابن خلدون المُمولة بالكامل

تُتيح  منحة جامعة ابن خلدون التكلف بكافة تكاليف الرسوم الدراسية بالإضافة إلى تكلفة الإقامة وتذاكر الطيران وتكلفة التأمين الصحي بالإضافة إلى راتبٍ شهري يُغطي نفقات الطالب واحتياجاته المعيشية والتي تتراوح ما بين 450 إلى 550 دولارًا شهريًا.

منحة جامعة ابن خلدون الجزئية

تعتمد المنح الجزئية في جامعة ابن خلدون على معيار الكفاءة الأكاديمية بالنسبة لطُلاب الدراسات العليا (الماجستير – الدكتوراه) والتفوق الدراسي وتُغطي المنح الجزئية حوالي 50% إلى 75% من قيمة الرسوم الدراسية للمُستفيدين من المنح الجزئية وعلى الرغم من المزايا العديدة التي تُقدمها المنح الجزئية إلا أنها تتضمن العديد من الاشتراطات وعلى رأسها

  • أن لا يتجاوز عُمر طالب الماجستير الـ 30 عامًا.
  • أن لا يتجاوز عُمر طالب الدكتوراه الـ 35 عامًا.
  • أن لا يكون من الطُلاب ذوي الجنسية التُركية.
  • أن لا يقل مُعدل الطالب الجامعي عن 75%.

أما عن موعد التقديم لمنح جامعة ابن خلدون فمن الضروري مُراجعة الجامعة إذ تختلف مواعيد التقديم من عامٍ لآخر.

مُتطلبات اللغة الانجليزية في جامعة ابن خلدون

من أجل البدء في الدراسة في جامعة ابن خلدون باللغة الانجليزية فمن الضروري أن يجتاز الطالب أحد امتحانات الانجليزية المُعتمدة وفقًا للعلامات المطلوبة وتشمل أبرز الاختبارات المُعتمدة ( E-YDS – YÖKDİL – TOEFL – TÖMER).

أسعار السكن الجامعي المُتاح للطلاب

تتوافر في اسطنبول العديد من خيارات السكن الجامعي جزءٌ منها تابعٌ للجامعة والجزء الآخر يتمثل في الوحدات السكنية الخاصة غير التابعة للحرم الجامعي وتتمثل مميزات السكن التابع للحرم الجامعي في قربه من قاعات المُحاضرات وأندية الجامعة بالإضافة إلى احتوائه على كافة المرافق التي يحتاجها الطالب مثل قاعات الطعام والتدفئة المركزية والنوادي الرياضية.

بينما تختلف وحدات السكن الطلابي الخاصة فيما بينها وفقًا لاحتياجات الطالب فهُناك الوحدات السكنية (الشُقق) ذات الغرف المُتعددة والتي ُيمكن للطلاب مُشاركتها مع طُلابٍ آخرين بينما توجد الغرف الفردية أو (الاستوديو) المُؤثث والذي عادةً ما يتسع لطالبٍ واحد أو اثنين من الطلاب.

وسائل المواصلات المُتاحة في اسطنبول

تتسم اسطنبول بأنها مدينةٌ شديدة الزحام وتتوافر العديد من خيارات التنقلات في اسطنبول مما يُسهل على الطالب الانتقال من محل إقامته إلى الجامعة والعكس وتشمل أهم وسائل المواصلات ما يلي

  • خطوط الترام:

هُو أحد وسائل المواصلات الشائعة في اسطنبول وخاصةً في الجانب الأوروبي والجانب الآسيوي للمدينة كما أن تعريفة الركوب زهيدة وتتناسب مع الطلاب.

  • مترو الأنفاق:

يُعد واحدًا من أسرع وسائل المواصلات بالمدينة وأكثرها شعبية وهو يُتيح للطلاب الحصول على اشتراكٍ سنوي بأجرٍ رمزيّ.

  • الحافلات العامة:

تمتاز اسطنبول لشبكةٍ جدية من الحافلات العامة التي تربط المدينة وتتميز بأسعارها الزهيدة نسبيًا.

  • سيارات الأجرة:

هي إحدى وسائل المواصلات التي يمكن للطلاب اللجوء إليها في حالات الاضطرار إذ أن تكلفتها تُعد باهظةً نسبيًا.

  • المتروبوس:

هو أحد وسائل التنقلات السريعة والذكية والآمنة في مدينة اسطنبول وأكثرها شويعًا بين الطلاب ويبلغ سعر تذكرة الطالب حوالي 8.5 ليرات بينما يبلغ سعر الاشتراك الشهري للطالب حوالي 250 ليرة.

  • تطبيقات النقل:

توجد العديد من تطبيقات الهواتف الذكية التي تُتيح لك طلب عربة أجرة لتُقلك من مكانٍ إلى آخر لكنها قد تكون مُكلفةً نسبيًا.

  • القطارات

ترتيب جامعة ابن خلدون محليًا وعالميًا

تتسم جامعة ابن خلدون الخاصة باسطنبول بترتيبها الممتاز على الرغم من حداثة إنشاء الجامعة وتحتل جامعة ابن خلدون الترتيب الـ 145 على الصعيد المحلي بينما يقع ترتيبها العالمي في المركز الـ 7115 وذلك وفقًا لمقياس ويبوميتركس العالمي لتصنيف الجامعات (بالإنجليزية: Webometrics)‏ والذي يُغطي أكثر من 20000 جامعةً حول العالم كما تندرج الجامعة ضمن عددٍ من برامج التبادل الطلابي التركية مثل برنامج ايراسموس (Erasmus) والفارابي.

اعتمادات واعترافات جامعة ابن خلدون 

على الرغم من حداثة افتتاح جامعة ابن خلدون إلا أنها حازت على مكانةٍ مرموقة على الصعيد العالمي والمحليّ إذ تُعد جامعة ابن خلدون واحدةً من بين الجامعات المُعترف بها من قبل وزارة التعليم العالي التُركية (YOK) كما تُعد الجامعة من بين الجامعات الخاصة المُعترف بها من قبل العديد من الدول والهيئات التعليمية الأوروبية بالإضافة إلى كافة الدول والمؤسسات التعليمية العربية.

 

صفحة الجامعة علي الإنترنت https://www.ihu.edu.tr/tr