نبذة عن تاريخ جامعة أنقرة بيليم في تركيا 

جامعة أنقرة بيليم هي واحدة من الجامعات التركية الواقعة بقلب العاصمة التركية أنقرة وقد أُسِسَتْ جامعة أنقرة بيلم لتواكب مُتطلبات سوق العمل وتحدياته من خلال العديد من برامج العلوم الإنسانية بشقيها الإنساني والاجتماعي على يد نُخبةٍ من أمهر المُختصين الذين يهتمون بتطوير الحلول المُستدامة وهو من أهم المبادئ الأساسية التي تهتم بها إدارة الجامعة.

وقد تأسست جامعة أنقرة بيلم في الربع الأخير من عام 2016م لكن لم يتم الإعلان عن هذا التأسيس بصورةٍ رسمية سوى في الرُبع الثاني من عام 2020م وعلى الرغم من كونها من الجامعات الحديثة نسبيًا إلا أنها قد حازت على العديد من الاعترافات والاعتمادات المحلية والدولية ومنذ ذلك الحين وحتى وقتنا هذا شهدت كلية أنقرة بيليم في أنقرة تطورًا ملحوظًا على كافة الأصعدة.

مميزات الدراسة في جامعة أنقرة بيليم 

تتسم جامعة أنقرة بيليم بالعديد من المزايا الاستثنائية والتي من شأنها أن تُشجع الطلاب الباحثين عن أرقى المستويات التعليمية وتشمل أهم مميزات جامعة أنقرة بيليم في تركيا ما يلي

الكوادر الأكاديمية المُتميزة تزخر جامعة أنقرة بيليم تركيا بنُخبةٍ من أمهر أستاذة الجامعات والكوادر التعليمية في مُختلف التخصصات ذوي الخبرة المُمتدة لسنوات في حقل التعليم العالي.

الموقع الجغرافي المُتميز تتسم جامعة أنقرة بيلم بموقعها الجغرافي الممتاز نظرًا لوقوع مدينة أنقرة وهي ثاني أهم المُدن التركية بعد اسطنبول وتتسم مدينة أنقرة بتوافر كافة الخدمات الحكومية وسهولة وسائل المواصلات وكونها مركزًا سياحيًا واقتصاديًا هامًا.

المرافق عالية الجاهزية تمتاز جامعة أنقرة بيلم بمرافقها المُجهزة بأحدث التقنيات التعليمية والأجهزة المعملية وقاعات التدريس المُريحة مما يوفر للطلاب تجربةً تعليميةً غير مسبوقة.

شبكة التعاقدات الواسعة تمتلك جامعة أنقرة بيلم بشبكة علاقاتها وتعاقداتها الوساعة مع العديد من الهيئات والمؤسسات التعليمية والتدريبية مما يمنح الطلاب فُرصًا لا حصر لها لاكتساب المزيد من الخبرات الحصول على جودةٍ تعليميةٍ غير مسبوقة.

الدراسة باللغة الإنجليزية تُعد الدراسة باللغة الإنجليزي في تركيا أحد أهم الأمور التي يهتم الطلاب بتوافرها لدى الجامعة قبل التسجيل بها وتمتاز جامعة أنقرة بيلم باعتماد اللغة الإنجليزية في مناهجها التعليمية.

البرامج الدراسية في جامعة أنقرة بيليم وتكلفتها 

تزخر جامعة أنقرة بيلم بمجموعةٍ من البرامج الدراسية ذات التخصصات المُتنوعة وهي برامج برامج البكالوريوس والماجستير والدكتوراه ويُمكننا الحديث بالتفصيل عن أهم تخصصاتها وفقًا للجدول التالي:

برامج البكالوريوس

التخصص لغة الدراسة سنوات الدراسة
القانون التركية 4 سنوات
الهندسة الكهربائية والالكترونيات الإنجليزية 5 سنوات
هندسة البرمجيات الإنجليزية 5 سنوات
الهندسة الصناعية الإنجليزية 5 سنوات
نظم معلومات IT الإنجليزية 5 سنوات
هندسة الحاسوب الإنجليزية 5 سنوات
الترجمة اللغوية والفورية للغة الانجليزية الإنجليزية 4 سنوات
نظم المعلومات الإدارية الإنجليزية 4 سنوات
علم النفس الإنجليزية 4 سنوات
علم النفس التركية 4 سنوات
إدارة الأعمال الإنجليزية 4 سنوات
العلوم السياسية الإنجليزية 4 سنوات
تصميم الافلام الإنجليزية 4 سنوات
الإعلام الحديث والاتصالات الإنجليزية 4 سنوات
العمارة الداخلية والهندسة البيئية الإنجليزية 5 سنوات

برامج الماجستير

التخصص لغة الدراسة سنوات الدراسة
ماجستير العلوم الإدارية التركية\الإنجليزية 3
الاقتصاد الزراعي التركية\الإنجليزية 3
الدراسات الأفريقية التركية\الإنجليزية 3
المنشآت الزراعية والري التركية\الإنجليزية 3
هندسة التقنيات الزراعية التركية\الإنجليزية 3
الكيمياء التحليلية التركية\الإنجليزية 3
الثقافة والأدب الأمريكي التركية\الإنجليزية 3
الأدب التركي القديم التركية\الإنجليزية 3
ماجستير التاريخ القديم التركية\الإنجليزية 3
ماجستير علم الحيوان التركية\الإنجليزية 3

برامج الدكتوراه

التخصص لغة الدراسة سنوات الدراسة
التربية الرياضية التركية\الإنجليزية 3
المناهج والتدريس التركية\الإنجليزية 3
الإرشاد النفسي التركية\الإنجليزية 3
علم النفس التربوي التركية\الإنجليزية 3
دكتوراه التمريض التركية\الإنجليزية 3
الطب الشرعي التركية\الإنجليزية 3
الإدارة الصحية التركية\الإنجليزية 3
الكيمياء الحيوية الطبية التركية\الإنجليزية 3

 

مُتطلبات اللغة الإنجليزية في جامعة أنقرة بيليم 

قبل البدء في إجراءات التسجيل والدراسة في جامعة أنقرة بيليم فمن الضروري التأكد من توافر مُتطلبات اللغة الإنجليزية وتُعد اللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية للتدريس في برنامج البكالوريوس وعادةً ما تُقيم الجامعة امتحانًا لتحديد مُستوى اللغة الإنجليزية وهو ما يُرشح الطالب للقبول المُباشر في حال اجتياز الطالب للامتحان بينما يتوجب على الطلاب الآخرين دراسة سنةٍ تحضيرية لتدريس اللغة الإنجليزية قبل البدء في البرنامج الدراسي.

وتُقدم جامعة أنقرة بيلم منحًا دراسية تصل إلى 50% تقريبًا على قيمة الرسوم المُستحقة لدراسة السنة التحضيرية الخاصة باللغة الإنجليزية كما يتطلب الحصول على شهادة اجتياز امتحان التوفل (بالنسبة لطلاب الدكتوراه).

السكن الطلابي في جامعة أنقرة بيليم 

تتعاقد جامعة أنقرة بيليم لطلابها مع أحد التجمعات السكنية من أجل حل مشكلة عدم وجود سكن جامعي خاص بالجامعة ذاتها والذي لا يتوافر في الوقت الحالي والذي تتراوح تكلفته ما بين 100 إلى 220 دولارًا شهريًا.

كما تتوافر العديد من خيارات السكن الطلابي الخاص في محيط جامعة أنقرة بيليم والتي تتراوح تكلفتها ما بين 150 إلى 300 دولارًا أمريكيًا شهريًا ويُمكن للطالب تقليل هذه النفقات من خلال مُقاسمة السكن ما بين مجموعةٍ من الطلاب مما يُساعد على تخفيض التكلفة نسبيًا.

ميعاد الدراسة في جامعة أنقرة بيليم

يتألف العام الدراسي في الجامعات التركية من فصلين دراسيين وعادةً ما تبدأ الدراسة في معظم الجامعات التركية في شهر أكتوبر من كل عام وتنتهي في نهاية شهر يونيو من كل عام ويبدأ تسجيل الطلاب الجدد لمرحلة البكالوريوس في بدايةً من شهر يناير من كل عام.

اعتمادات جامعة أنقرة بيليم 

على الرغم من حداثة تأسيسها إلا أن جامعة أنقرة بيليم قد حازت على العديد من الاعتمادات الدولية والمحلية وعلى رأسها الاعتماد من قبل هيئة المنح التركية الحكومية والتي تجمع تحت مظلتها كافة الجامعات التي يمكن للطلاب من خارج تركيا الانضمام للدراسة بها ضمن سباق المنح التركية الذي يُقام سنويًا ويُتيح الفرصة للطلاب من مختلف أنحاء العالم للقدوم إلى تركيا والحصول على مقعدٍ دراسي ضمن إحدى جامعاتها المُعتدة.

الاعترافات الأكاديمية في جامعة أنقرة بيليم 

حازت جامعة أنقرة بيلم على اعتراف مجلس التعليم العالي التركي وهي الهيئة التعليمية الأعلى للجامعات على مستوى البلاد كما حصلت جامعة أنقرة بيليم على الاعتراف من قبل العديد من دول الاتحاد الأوروبي والدول العربية وقد احتلت الجامعة ترتيب 7565 على المستوى العالمي بينما وصل ترتيبها إلى 153 محليًا.

 

صفحة الجامعة علي الإنترنت https://ankarabilim.edu.tr/