نبذة عن جامعة بهتشة شهير في قبرص التركية

خلال السنوات الماضي جذبت جمهورية قبرص الشمالية الأنظار بفضل الطفرة الكبيرة التي تشهدها البلاد على كافة الأصعدة وعلى رأسها المجالات التعليمية مما جعل منها وجهةً تستقطب الطلاب الراغبين في إكمال دراستهم الجامعية من مُختلف الدول العربية.

وفي هذا الملف نتناول معكم تقريرًا كاملًا حول جامعة بهتشة شهير قبرص (Bahçeşehir) ما هي تخصصات الجامعة وما مميزات الدراسة بها وكم تبلغ تكلفة البرامج الدراسية إلى جانب العديد من المعلومات التي قد تُهمك.

نبذة عن تاريخ جامعة بهتشة شهير قبرص في تركيا 

جامعة بهتشة شهير قبرص (Bahçeşehir) هي واحدة من أهم الجامعات في جزيرة قبرص الشمالية أو جزيرة قبرص التركية وقد تم افتتاحها في مُنتصف عام 2017م في منطقة مدينة ليفكوسا وهي عاصمة قبرص الشمالية وأكبر مُدنها وتُعد جامعة بهتشة شهير قبرص واحدةً من مجموعةٍ تعليميةٍ ذات عددٍ من الأفرع في مُختلف دول العالم مثل الولايات المُتحدة، والمملكة المُتحدة وألمانيا وإيطاليا وتُركيا.

وعلى الرغم من حداثة إنشائها إلا أنها تستقطب جامعة بهتشة شهير قبرص آلاف الطلاب الدوليين سنويًا إذ أن غالبية طُلابها من الطلاب الدوليين بفضل ما تمتاز به الجامعة من إمكانياتٍ فريدة وشراكاتٍ مُتعددة ترقى بها إلى مصاف العالمية.

تُسخّر جامعة بهتشة شهير قبرص (Bahçeşehir) كافة إمكانياتها من أجل تخريج طلابٍ مُسلحين بكافة الخبرات والمهارات اللازمة للاندماج وسط سوق العمل المحلي والدولي بصورةٍ أسرع مُقارنةً بأقرانهم.

مميزات الدراسة في جامعة بهتشة شهير قبرص 

الموقع الجغرافي المُتميز

تُعد قبرص التركية من أجمل المناطق على ساحل البحر المُتوسط، إذ تمتاز بوفرة المناطق السياحية والمناظر الطبيعية الخلابة وعلى الرغم من كونها ميزةً هامةً إلا أن عيوبها تتمثل في ارتفاع تكلفة المعيشة بعض الشيئ نظرًا لكونها منطقةً سياحية.

التدريس باللغة الإنجليزية

تُعد اللغة الإنجليزية لُغة التدريس الأولى في جامعة بهتشة شهير قبرص وهو من الخيارات التي يبحث عنها الكثير من الطلاب بدلًا من الدراسة باللغة التركية التي تعتمدها الكثير من الجامعات.

المرافق المُجهزة

تتسم المرافق التعليمية في جامعة بهتشة شهير قبرص بجاهزيتها العالية لاستقبال الطُلاب سواءً القاعات الدراسية أو المختبرات المُجهزة بأحدث التقنيات والأجهزة والمُعدات.

 

 

الكوادر العلمية

تضم جامعة بهتشة شهير (Bahçeşehir) نُخبةً من أمهر أعضاء هيئة التدريس الدوليين في مُختلف التخصصات والذين يتحلون بالخبرة المُمتدة لسنوات.

البرامج التدريبية

بفضل شراكاتها الواسعة تنتهج جامعة بهتشة شهير مسار التطبيق العملي مع طلابها وإكسابهم الخبرة والمهارة والتدريب العملي الكافي قبل الخروج لسوق العمل من خلال التعاقدات مع مُختلف الجامعات والمؤسسات والشركات المحلية والعالمية.

الترتيب الأكاديمي المُرتفع

وفقًا للتصنيف العالمي للجامعات وصل ترتيب جامعة بهتشة شهير عالمياً إلى المركز 1537 بينما وصل تصنيفها المحلي إلى المركز 32 على مستوى البلاد.

البرامج الدراسية في جامعة بهتشة شهير قبرص

تتنوع تخصصات جامعة بهتشة شهير ما بين برامج البكالوريوس والدبلومات والماجستير والدكتوراه بالإضافة إلى البرامج التحضيرية التي تسبق برامج البكالوريوس ويُمكن الحديث عن التخصصات التي تُقدمها الجامعة لمُختلف البرامج وفقًا لما يلي:

برامج الدبلوم في جامعة بهتشة شهير قبرص 

التخصص لغة الدراسة سنوات الدراسة
برنامج هندسة الكمبيوتر الإنجليزية سنتان
برنامج إدارة الأعمال الإنجليزية سنتان

برامج البكالوريوس في جامعة بهتشة شهير قبرص

التخصص لغة الدراسة سنوات الدراسة
العمارة الإنجليزية 4 سنوات
إدارة الأعمال الإنجليزية 4 سنوات
هندسة الكمبيوتر الإنجليزية 5 سنوات
الهندسة المدنية الإنجليزية 5 سنوات
الخدمة الاجتماعية الإنجليزية 4 سنوات
فنون الطهي والطبخ التركية 4 سنوات
التمريض التركية 4 سنوات
التمريض الإنجليزية 4 سنوات
الصيدلة الإنجليزية 5 سنوات
السياحة والفنادق الإنجليزية 4 سنوات
اللغة الإنجليزية الإنجليزية 4 سنوات
علم النفس الإنجليزية 4 سنوات
المصارف والتمويل الإنجليزية 4 سنوات
العلوم السياسية الإنجليزية 4 سنوات
القانون الإنجليزية 4 سنوات
المعلومات الإدارية الإنجليزية 4 سنوات

برامج الماجستير في جامعة بهتشة شهير قبرص 

التخصص لغة الدراسة سنوات الدراسة
القانون الدولي والتكاملي الإنجليزية 3 سنوات
ماجستير الإدارة الصحية الإنجليزية 3 سنوات
نظم المعلومات الإدارية الإنجليزية 3 سنوات
ماجستير التسويق الإنجليزية 3 سنوات
برنامج العلوم السياسية والعلاقات الدولية الإنجليزية 3 سنوات
برنامج إدارة الأعمال الإنجليزية 3 سنوات
ماجستير العمارة الإنجليزية 3 سنوات

برامج الدكتوراه في جامعة بهتشة شهير قبرص 

التخصص لغة الدراسة سنوات الدراسة
دكتوراه في هندسة الكمبيوتر التركية 4 سنوات
دكتوراه في إدارة الأعمال التركية 4 سنوات
دكتوراه العلوم السياسية والعلاقات الدولية التركية 4 سنوات
دكتوراه العلوم السياسية والعلاقات الدولية الإنجليزية 4 سنوات
دكتوراه في الهندسة المعمارية الإنجليزية 4 سنوات
دكتوراه نظم المعلومات الإدارية الإنجليزية 4 سنوات
دكتوراه في إدارة الأعمال الإنجليزية 4 سنوات

مُتطلبات اللغة الإنجليزية في جامعة بهتشة شهير قبرص 

تُعد اللغة الإنجليزية هي لُغة التدريس الأساسية في جامعة بهتشة شهير قبرص وهي من أهم مميزات الدراسة في الجامعة وخاصةً بالنسبة للطلاب الأجانب إلا في بعض التخصصات البسيطة والتي تعتمد على اللغة التُركية ومن أجل هذا الأمر تشترط جامعة بهتشة شهير على طلابها تحقيق مُتطلبات اللغة الإنجليزية.

وتقوم الجامعة بعقد امتحانٍ لتحديد مُستوى اللغة الإنجليزية قبل بداية الدراسة من أجل معرفة مُستوى الطالب وفي حال اجتاز الطالب الامتحان فيُصبح بإمكانه البدء في دراسته الجامعية مُباشرةً أما في حال عدم اجتياز الاختبار فيُصبح لزامًا عليه الانضمام إلى مدرسة اللغة الإنجليزية المُلحقة بالجامعة لمدة عام كامل من الدراسة التحضيرية للغة الإنجليزية.

السكن الطلابي في جامعة بهتشة شهير قبرص 

كما هو مُتعارفٌ عليه فإن السكن الخاص بالجامعات هو الخيار المفضل للكثير من الطلاب نظرًا لما يتوافر به من مقومات الأمان والراحة والقُرب من الحرم الجامعي وتوفر جامعة بهتشة شهير قبرص سكنًا طلابيًا مًجهزًا بأحدث التقنيات، والأثاث وكافة سُبل الراحة.

وعلى الرغم من قرب السكن الجامعي من حرم الجامعة إلا أنه تتوفر باصات مُخصصة لنقل الطلاب من السكن الجامعي إلى مقرّ الجامعة كذلك فهو يمتاز بحراسةٍ مُشددة على مدار 24 ساعة بالإضافة إلى تنوع غُرف الإقامة ما بين الغرف الفردية والثنائية والثلاثية والرباعية.

تكاليف المعيشة في قبرص التركية

تتباين تكلفة المعيشة في قبرص التركية بحسب البنود المعيشية التي يُركز عليها أو يهتم بها الطالب ولكن في المُجمل تتراوح تكلفة المعيشة في قبرص التركية ما بين 250 إلى 600 دولارًا أمريكيًا شهريًا وهي تُغطي تكلفة الطعام وتكاليف الفواتير والعناصر الترفيهية وتكلفة الملابس ووسائل المواصلات وغيرها.

تكاليف السكن الجامعي في جامعة بهتشة شهير قبرص

تُوفر جامعة بهتشة شهير قبرص سكنًا جامعيًا لطلابها المُغتربين ويُمكن تقسيم تكلفة السكن الجامعي (السنوية) وفقًا للجدول التالي

تكلفة الغُرف الفردية تكلفة الغُرف الثُنائية تكلفة الغُرفة الثُلاثية
3500$ 2500$ 1500$

المرافق التي تُوفرها جامعة بهتشة شهير قبرص

يمتاز الحرم الجامعي بتنوعٍ كبير في المرافق التعليمية والترفيهية مثل ملاعب كرة السلة والمكتبة الجامعية ومعامل الحاسب الآلي ومعامل العلوم وقاعات المُحاضرات وصالة الطعام وملاعب كرة السلة وملاعب كرة القدم.

المنح الدراسية لجامعة بهتشة شهير

تتوافر العديد من المنح الدراسية التي تصل إلى تخفيضاتٍ بنسبة 50% على الرسوم الدراسية للطلاب المُتميزين وهي سارية على مُعظم البرامج الدراسية والتخصصات التي تُقدمها الجامعة.

التأمين الصحي إلزامي للطلاب الدوليين

يُعد التأمين الصحي شرطًا هامًا للحصول على الإقامة الطلابية للكثير من الطلاب الدوليين إلا في حالاتٍ محدودة وتختلف خيارات التأمين الصحي التي توفرها الجامعة للطلاب ويُمكن للطلاب المُفاضلة فيما بينها.

اعتمادات جامعة بهتشة شهير قبرص

  • حصدت جامعة بهتشة شهير قبرص على اعتمادات العديد من الهيئات التعليمية المحلية والدولية بفضل جودة برامجها التعليمية وكفاءة أعضاء هيئة التدريس وتشمل أهم اعتمادات الجامعة ما يلي:
  • اعتماد جمعية تقييم واعتماد برامج تعليم المعلمين حصلت الجامعة على اعتماد هيئة (EPDAD)وهي واحدة من المؤسسات الإقليمية المُعترف بها دوليًا والتي تسعى إلى تحقيق الجودة في إطار تدريب المعلمين.
  • اعتماد برامج اللغة الإنجليزية حازت جامعة بهتشة شهير قبرص على اعتماد لجنة اعتماد برامج اللغة الإنجليزية (CEA) وهي خاصة بتقييم معايير اللغة الإنجليزية المُطبقة في برامج الجامعة.
  • اعتماد مؤسسةECZAKDER وهو أحد أنظمة الاعتماد الخاصة بتقييم جودة برامج الصيدلة في الجامعات التركية وتُعد مؤسسة (ECZAKDER) من الجمعيات التركية غير الخيرية غير الربحية.
  • اعتماد جمعية علم النفس التركية حصلت الجامعة على اعتماد جمعية علم النفس التركية لتعليم برامج علم النفس (TPD) وذلك في كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية.
  • اعتماد مجلس اعتماد تقييم تعليم الاتصالات حصلت جامعة بهتشة شهير قبرص على اعتماد مجلس اعتماد تقييم تعليم الاتصالات (İLEDAK) لتخصصات الإتصالات التي تُقدمها الجامعة.

الاعترافات الأكاديمية في جامعة بهتشة شهير قبرص

  • حصلت جامعة بهتشة شهير قبرص على اعتراف موقع فحص الشهادات والجامعات الأجنبية في ألمانيا (ANABIN) وهي هيئةٌ دوليةٌ معترفٌ بها في مجال توثيق الشهادات الجامعية في ألمانيا كما حصل الفرع التركي للجامعة على جائزة Super Brand Turkey وذلك عن العام الدراسي 2007-2008م.
  • كما حازت جامعة بهتشة شهير قبرص على اعتراف الوكالة الوطنية للمُؤهلات والمهارات الدولية المُكتسبة من خارج المملكة المُتحدة البريطانية (UK-NARIC) وهو أحد مؤسسات الشبكة الأوروبية لمراكز المعلومات الوطنية الذي أنشأته الدُول العُضو في اتفاقية الاعتراف بمؤهلات التعليم العالي في قارة أوروبا.
  • كذلك حصلت جامعة بهتشة شهير قبرص على ثقة مجلس التخطيط والإشراف والاعتماد والتنسيق للتعليم العالي في جمهورية شمال قبرص التركية (YÖDAK) إلى جانب اعتراف برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية والتنمية الحضرية المستدامة وهو من الهيئات التقييمية العالمية (UN-Habitat).